کد مطلب:248646
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:316
آثار و برکات حرزه
70- علی بن ابراهیم بن هاشم عن جده قال: حدثنی ابونصر الهمدانی، قال: حدثتنی حكیمة بنت محمد بن علی بن موسی بن جعفر - عمة أبی محمد الحسن بن علی علیهماالسلام - قالت: لما مات [1] محمد بن علی الرضا علیه السلام، أتیت زوجته - ام عیسی - بنت المأمون. فعزیتها.
و وجدتها [2] شدیدة الحزن. و الجزع علیه.
(و كادت أن) [3] تقتل نفسها بالبكاء و العویل.
فخفت علیها أن تنصدع [4] مرارتها.
فبینما نحن فی حدیثه و كرمه و وصف خلقه، و ما أعطاه الله تعالی من الشرف و الاخلاص. و منحه من العز و الكرامة.
اذ قالت ام عیسی: ألا أخبرك عنه بشی ء عجیب، و أمر جلیل.
- فوق الوصف و المقدار؟ -
قلت ما ذاك؟
[ صفحه 117]
قالت: كنت أغار علیه كثیرا و اراقبه - أبدا -.
و ربما أسمعنی [5] الكلام.
فأشكو ذلك الی أبی.
فیقول - یا بنیة [6] احتملیه، فانه بضعة من رسول الله صلی الله علیه و آله.
فبینما - أنا - جالسة - ذات یوم - اذ دخلت - علی - جاریة.
فسلمت.
فقلت: من أنت؟
فقالت: أنا جاریة من ولد عمار بن یاسر.
و أنا زوجة أبی جعفر محمد بن علی الرضا علیهماالسلام - زوجك -
فدخلنی - من الغیرة - ما لم [7] أقدر علی احتمال ذلك.
فهممت [8] أن أخرج و أسیح فی البلاد.
و كاد الشیطان أن یحملنی علی الاساءة الیها.
فكظمت غیظی.
و أحسنت رفدها.
و كسوتها.
فلما خرجت - من عندی - (المرءة) [9] نهضت و دخلت علی أبی.
[ صفحه 118]
و أخبرته الخبر - و كان سكرانا لا یعقل -
فقال: - یا غلام - علی بالسیف.
فأتی به.
فركب و قال: - و الله - فأقتلنه.
فلما رأیت ذلك. قلت: انا لله و انا الیه راجعون. ما صنعت بنفسی و بزوجی؟
و جعلت ألطم حر وجهی.
فدخل علیه والدی - و ما زال یضر به بالسیف حتی قطعه -
ثم خرج من عنده.
و خرجت هاربة من خلفه.
فلم أرقد لیلتی.
فلما ارتفع النهار، أتیت أبی.
فقلت: أتدری ما صنعت - البارحة؟ -
قال: و ما صنعت؟
قلت: قتلت ابن الرضا علیه السلام.
فبرق عینیه [10] .
و غشی علیه.
ثم أفاق - بعد حین -
و قال: - ویلك - ما تقولین؟
قلت: نعم - و الله - یا أبت - دخلت علیه. و لم تزل تضربه بالسیف حتی قتلته.
[ صفحه 119]
فاضطرب - من ذلك - اضطرابا شدیدا.
و قال: علی - بیاسر - الخادم.
فجاء یاسر.
فنظر الیه المأمون.
و قال: - ویلك - ما هذا الذی تقول - هذه - ابنتی؟
قال: صدقت - یا أمیرالمؤمنین -
فضر بیده علی [11] خده و صدره.
و قال: انا لله و انا الیه راجعون.
هلكنا - و الله -
و عطبنا.
و افتضحنا - الی آخر الآبد -
ویلك - یا یاسر - فانظر ما الخبر و القصة عنه علیه السلام؟
و عجل - علی - بالخبر.
فان نفسی تكاد أن تخرج - الساعة -
فخرج یاسر، - و أنا ألطم حر وجهی -
فما كان بأسرع من أن رجع یاسر.
فقال: البشری - یا أمیرالمؤمنین -
قال: لك البشری، فما عندك؟
قال یاسر: دخلت علیه، فاذا هو جالس.
[ صفحه 120]
و علیه قمیص و دواج [12] .
و هو یستاك.
فسلمت علیه.
و قلت: - یا ابن رسول الله - أحب أن تهب لی قمیصك - هذا - أصلی و أتبرك به.
و انما أردت أن أنظر الیه و الی جسده.
((هل به جراحة و أثر السیف؟
قال: لا، بل أكسوك خیرا من هذا
فقلت: - یا ابن رسول الله - لا أرید غیر هذا.
فخلعه - و أنا أنظر الیه و الی جسده -)) [13] .
هل به أثر السیف؟
ف - و الله - كأنه العاج الذی مسته [14] صفرة.
(و) [15] ما به أثر.
(قال) [16] : فبكی المأمون بكاء طویلا.
و قال: ما بقی - مع هذا - شی ء.
ان هذا لعبرة للأولین و الآخرین.
و قال: - یا یاسر - أما ركوبی الیه. و أخذی السیف. و دخولی علیه.
[ صفحه 121]
فانی ذكر له. و لخروجی [17] عنه.
و لست [18] أذكر شیئا غیره.
و لا أذكر - أیضا - انصرافی الی مجلسی.
فكیف كان أمری و ذهابی الیه؟
لعن الله هذه - الابنة - لعنا و بیلا.
تقدم الیها.
و قل لها: یقول لك أبوك: - و الله - لئن جئتنی - بعد هذا الیوم - شكوت.
أو خرجت - بغیر اذنه - لأنتقمن له منك.
ثم سر الی ابن الرضا علیه السلام.
و أبلغه عنی السلام.
و احمل الیه [19] عشرین ألف دینار.
و قدم الیه الشهری [20] الذی ركبته - البارحة -
ثم مر - بعد ذلك - الهاشمیین، أن یدخلوا علیه بالسلام.
و یسلموا علیه.
قال یاسر: فأمرت لهم بذلك.
و دخلت أنا - أیضا - معهم علیه.
[ صفحه 122]
و سلمت (علیه) [21] .
و أبلغت التسلیم.
و وضعت المال بین یدیه.
و عرضت الشهری.
فنظر الیه [22] - ساعة -
ثم تبسم.
فقال: - یا یاسر - هكذا كان العهد بیننا (و بین أبی) [23] و بینه؟
حتی یهجم - علی - بالسیف؟
أما علم أن لی ناصرا و حاجزا یحجز بینی و بینه؟
فقلت: - یا سیدی - یا ابن رسول الله - (دع عنك هذا العتاب. و أصفح) [24] .
(- و الله - و حق جدك) [25] ما كان یعقل شیئا - من أمره -
و ما علم أین هو من أرض الله.
و قد نذر لله [26] نذرا صادقا.
و حلف أن لا یسكر - بعد ذلك - أبدا.
فان ذلك من حبائل الشیطان.
[ صفحه 123]
فاذا أنت - یا ابن رسول الله - أتیته، فلا تذكر له شیئا.
و لا تعاتبه علی ما كان منه.
فقال علیه السلام: هكذا كان عزمی و رأیی - و الله -
ثم دعا علیه السلام بثیابه. و لبس.
و نهض.
و قام معه الناس أجمعون. حتی دخل علی المأمون.
فلما رآه، قام الیه.
و ضمه الی صدره.
و رحب به.
و لم یأذن لأحد فی الدخول علیه.
و لم یزل یحدثه و یسامره [27] .
فلما انقضی ذلك، قال أبوجعفر محمد بن الرضا علیهماالسلام:
- یا أمیرالمؤمنین [28] .
قال: لبیك و سعدیك.
قال: لك عندی نصیحة، فأقبلها.
قال المأمون: بالحمد و الشكر [29] .
فما ذاك، - یا ابن رسول الله -؟
[ صفحه 124]
قال: أحب لك أن لا تخرج باللیل.
فانی لا آمن علیك هذا الخلق المنكوس.
و عندی عقد تحصن به نفسك.
و تحترز به من الشرور و البلایا و المكاره و الآفات و العاهات.
- كما أنقذنی الله - منك - البارحة -
و لو لقیت به جیوش الروم و الترك.
و اجتمع. علیك و علی غلبتك أهل الأرض - جمیعا -
ما تهیأ لهم منك شر [30] - باذن الله الجبار -
و ان أحببت، بعثت به الیك.
و [31] لتحترز - به - من جمیع ما ذكرت لك.
قال: نعم.
فاكتب - ذلك - بخطك.
و ابعثه الی.
قال: نعم - یا أمیرالمؤمنین -
(قال یاسر) [32] : فلما أصبح أبوجعفر علیه السلام بعث الی.
فدعانی.
فلما صرت الیه و جلست بین یدیه، دعا برق ظبی - من أرض تهامة -
[ صفحه 125]
ثم كتب بخطه هذا العقد.
ثم قال: - یا یاسر - احمل هذا الی أمیرالمؤمنین.
و قل له حتی یصاغ له قصبة من فضة.
منقوش علیها ما أذكر بعده [33] .
فاذا أراد شده علی - عضده - فلیشده علی عضده الأیمن.
و لیتوضأ وضوءا حسنا سابغا.
و لیصل أربع ركعات.
یقرأ فی كل ركعة بفاتحة [34] الكتاب.
و سبع مرات: - آیة الكرسی -
و سبع مرات: - شهد الله -
و سبع مرات: - و الشمس و ضحاها -
و سبع مرات: - و اللیل اذا یغشی -
و سبع مرات: - قل هو الله أحد -
ثم [35] یشد علی عضده الأیمن - عند الشدائد و النوائب -
یسلم - بحول الله و قوته - من كل شی ء یخافه و یحذره.
و ینبغی أن لا یكون طلوع القمر فی برج العقرب.
و لو أنه حارب أهل الروم و ملكهم. لغلبهم [36] بأذن الله و بركة هذا الحرز.
[ صفحه 126]
و روی: أنه لما سمع المأمون من أبی جعفر علیه السلام - فی أمر هذا الحرز -
(و) [37] هذه الصفات - كلها - غزا أهل الروم.
فنصره الله تعالی علیهم.
و منح (منهم) [38] - من المغنم - ما شاء الله (عزوجل) [39] .
و لم یفارق هذا العقد عند كل غزوة [40] و محاربة.
و كان ینصره الله - عزوجل - بفضله.
و یرزقه الفتح بمشیئته.
انه ولی ذلك بحوله و قوته.
الحرز:
(بسم الله الرحمن الرحیم
الحمد لله رب العالمین [41] .
الرحمن الرحیم
مالك یوم الدین
ایاك نعبد و ایاك نستعین
اهدنا الصراط المستقیم
صراط الذین انعمت علیهم
غیر المغضوب علیهم و لا الضالین.
[ صفحه 127]
ألم تر أن الله سخر لكم ما فی الارض.
و الفلك تجری فی البحر بامره.
و یمسك السماء ان تقع علی الارض الا باذنه.
ان الله بالناس لرؤف رحیم [42] .
(اللهم) [43] أنت الواحد. الملك. الدیان - یوم الدین -
تفعل ما تشاء بلا مغالبة.
و تعطی من تشاء بلا من.
(و) [44] تفعل ما تشاء.
و تحكم ما ترید.
و تداول الأیام بین الناس.
و تركبهم طبقا عن طبق.
أسألك بأسمك المكتوب علی سرادق المجد.
و أسألك بأسمك المكتوب علی سرادق السرائر.
السابق. الفائق. الحسن. (الجمیل) [45] النصیر [46] .
رب الملائكة الثمانیة.
و العرش الذی لا یتحرك.
[ صفحه 128]
و أسألك بالعین التی لا تنام.
و بالحیاة التی لا تموت.
و بنور وجهك الذی لا یطفأ.
و بالاسم الأكبر الأكبر الأكبر.
و بالاسم الأعظم الأعظم الأعظم.
الذی هو محیط بملكوت السماوات و الأرض.
و بالاسم الذی أشرقت به الشمس.
و أضاء به القمر.
و سجرت به البحار [47] .
و نصبت به الجبال.
و بالاسم الذی قام به العرش و الكرسی.
و باسمك المكتوب علی سرادق العرش.
و باسمك [48] المكتوب علی سرادق العظمة.
و باسمك المكتوب علی سرادق البهاء.
و باسمك المكتوب علی سرادق القدرة.
و باسمك العزیز.
و بأسمائك المقدسات المكرمات المخزونات - فی علم الغیب - عندك.
و أسألك - من خیرك - خیرا مما أرجو.
[ صفحه 129]
و أعوذ بعزتك. و قدرتك من شر ما أخاف و أحذر و ما لا أحذر.
یا صاحب محمد - یوم حنین -
و یا صاحب علی - یوم صفین -
أنت - یا رب - مبیر الجبارین، و قاصم المتكبرین.
أسألك بحق طه و یس.
و القرآن العظیم. و الفرقان الحكیم.
أن تصلی علی محمد و آل محمد.
و أن تشد (به) [49] عضد صاحب هذا العقد.
و أدرأ - بك - فی نحر كل جبار عنید.
و كل شیطان مرید.
و عدو شدید.
و عدو منكر الأخلاق.
و اجعله ممن أسلم الیك نفسه.
و فوض الیك أمره.
و ألجأ الیك ظهره.
اللهم بحق هذه الأسماء التی ذكرتها و قرأتها.
و أنت أعرف بحقها - منی -
و أسألك یا ذا المن العظیم و الجود الكریم، ولی الدعوات المستجابات.
و الكلمات التامات، و الأسماء النافذات.
[ صفحه 130]
و أسألك یا نور النهار، و یا نور اللیل، و نور السماء و الأرض، و نور النور.
و نورا یضی ء (به) [50] كل نور.
یا عالم الخفیات - كلها - فی البر و البحر و الأرض و السماء و الجبال.
و أسألك یا من لا یفنی و لا یبید و لا یزول.
و لا له شی ء موصوف، و لا الیه حد منسوب.
و لا معه اله، و لا اله سواه.
و لا له - فی ملكه - شریك.
و لا تضاف العزة الا الیه.
و [51] لم یزل بالعلوم عالما.
و علی العلوم واقفا.
و للأمور ناظما.
و بالكینونة عالما.
و للتدبیر محكما.
و بالخلق بصیرا.
و بالأمور خبیرا.
أنت الذی خشعت لك الأصوات.
و ضلت - فیك - الأحلام.
و ضاقت - دونك - الأسباب.
[ صفحه 131]
و ملأ كل شی ء نورك.
و وجل كل شی ء منك.
و هرب كل شی ء الیك.
و توكل كل شی ء علیك.
و أنت الرفیع فی جلالك.
و أنت البهی فی جمالك.
و أنت العظیم فی قدرتك.
و أنت الذی لا یدركك شی ء.
و أنت العلی الكبیر (العظیم) [52] .
مجیب الدعوات.
قاضی الحاجات.
مفرج الكربات.
ولی النعمات.
یا من هو - فی علوه - دان.
و فی دنوه عال.
و فی اشراقه منیر.
و فی سلطانه قوی.
و فی ملكه عزیز.
صل علی محمد و آل محمد.
[ صفحه 132]
و احرس صاحب هذا العقد. و هذا الحرز. و هذا الكتاب. بعینك التی لا تنام.
و اكنفه بركنك الذی لا یرام. و ارحمه بقدرتك علیه. فانه مرزوقك.
بسم الله الرحمن الرحیم
بسم الله و بالله، لا صاحبة له و لا ولد.
بسم الله قوی الشأن. عظیم البرهان. شدید السلطان.
ما شاء الله كان. و ما لم یشأ لم یكن.
أشهد أن نوحا رسول الله.
و أن ابراهیم خلیل الله.
و أن موسی كلیم الله و نجیه.
و أن عیسی بن مریم - صلوات الله علیه و علیهم أجمعین - كلمته و روحه.
و أن محمدا صلی الله علیه و آله خاتم النبیین - لا نبی بعده -
و أسألك بحق الساعة التی یؤتی فیها بابلیس اللعین - یوم القیامة -
و یقول اللعین - فی تلك الساعة -: - و الله - ما أنا الا مهیج مردة.
الله نور السماوات و الأرض.
و هو القاهر و هو الغالب. له القدرة السابغة [53] .
و هو الحلیم [54] الخبیر.
اللهم و أسألك بحق هذه الأسماء كلها، و صفاتها و صورها
و هی: [55] .
[ صفحه 133]
... سبحان الذی خلق العرش و الكرسی و استوی علیه.
أسألك أن تصرف عن صاحب كتابی - هذا - كل سوء و محذور.
فهو عبدك (و) [56] ابن عبدك و ابن امتك [57] .
و أنت مولاه.
فقه - اللهم - (یا رب) [58] الأسواء كلها.
و اقمع عنه أبصار الظالمین و ألسنة المعاندین و المریدین له السوء و الضر.
و ادفع عنه كل محذور و مخوف.
و أی عبد من عبیدك أو امة من امائك أو السلطان مارد.
أو شیطان أو شیطانه أو جنی أو جنیة أو غول أو غولة.
أراد صاحب كتابی - هذا - بظلم. أو ضر. أو مكر. (أو مكروه) [59] .
أو كید. أو خدیعة. أو نكایة. أو سعایة. او فساد.
أو غرق. أو اصصلام. أو عطب. أو مغالبة. أو غدر. أو قهر. أو هتك ستر.
أو اقتدار. أو آفة. أو عاهة. أو قتل. أو حرق. أو انتقام.
أو قطع. أو سحر. أو مسخ. أو مرض. أو سقم. أو برص.
(أو جذام) [60] أو بؤس. (أو آفة) [61] أو فاقة.
[ صفحه 134]
أو سغب. أو عطش.
أو وسوسة. أو نقص فی دین. أو معیشة.
فأكفه [62] بما شئت. و كیف شئت. و أنی شئت.
انك علی كل شی قدیر.
و صلی الله علی (سیدنا) [63] محمد و آله (الطاهرین) [64] أجمعین.
و سلم تسلیما كثیرا.
و لا حول و لا قوة الا بالله العلی العظیم.
و الحمد لله رب العالمین.
فأما ما ینقش علی هذه القصبة (الفضة) [65] من فضة غیر مغشوشة:
یا مشهورا فی السماوات [66] یا مشهورا فی الارضین.
یا مشهورا فی الدنیا و الآخرة.
جهدت الجبابرة. و الملوك علی اطفاء نورك و اخماد ذكرك.
فأبی الله الا ان یتم نورك. و یبوح بذكرك - و لو كره المشركون - (الامان من اخطار الاسفار و الازمان ص 74 الی ص 81 و مهج الدعوات ص 53 الی ص 60)
[ صفحه 135]
[1] اي: لما استشهد الامام الجواد - صلوات الله تعالي عليه.
[2] في مهج الدعوات: فوجدتها.
[3] ما بين القوسين لم يذكر في مهج الدعوات.
[4] في مهج الدعوات: تتصدع.
[5] في مهج الدعوات: يسمعني.
[6] في الامان - يا بنت.
[7] في مهج الدعوات: ما لا اقدر.
[8] في الامان: و هممت.
[9] ما بين القوسين لم يذكر في الامان.
[10] في مهج الدعوات: عينه.
[11] في مهج الدعوات: علي صدره و خده.
[12] الدواج: اللحاف الذي يلبس.
[13] ما بين القوسين لم يذكر في مهج الدعوات.
[14] في مهج الدعوات: مسسه.
[15] في مهج الدعوات بدون كلمة: و.
[16] ما بين القوسين لم يذكر في مهج الدعوات.
[17] في مهج الدعوات هكذا: و خروج.
[18] في مهج الدعوات: فلست.
[19] في الامان: اليه.
[20] اسم لنوع من الخيل و الفرس.
[21] ما بين القوسين لم يذكر في الامان.
[22] في نسخة من الامان: الي.
[23] ما بين القوسين لم يذكر في مهج الدعوات.
[24] ما بين القوسين لم يذكر في الامان.
[25] ما بين القوسين لم يذكر في الامان.
[26] في مهج الدعوات: الله (و الصحيح: لله).
[27] في مهج الدعوات: و يستأمره.
[28] انما قال عليه السلام ذلك لأجل التقية.
[29] في الامان هكذا: بالحمد و الشكر.
قال: فما ذاك...
[30] في مهج الدعوات: شي ء.
[31] في مهج الدعوات بدون كلمة: و.
[32] ما بين القوسين لم يذكر في الامان.
[33] في الامان: بعد.
[34] في مهج الدعوات: فاتحة الكتاب.
[35] في مهج الدعوات هكذا:... قل هو الله احد. فاذا فرغ منها فليشده....
[36] في الامان هكذا: لغلبهم ببركة هذا الحرز.
[37] ما بين القوسين لم يذكر في الامان.
[38] ما بين القوسين لم يذكر في الامان.
[39] ما بين القوسين لم يذكر في مهج الدعوات.
[40] في مهج الدعوات: غزاة.
[41] في مهج الدعوات هكذا: الي آخرها.
[42] سورة الحج. الآية: 65.
[43] ما بين القوسين لم يذكر في مهج الدعوات.
[44] ما بين القوسين لم يذكر في الامان.
[45] ما بين القوسين لم يذكر في الامان.
[46] في الامان: النضير.
[47] في مهج الدعوات: البحور.
[48] في مهج الدعوات: و بالاسم.
[49] ما بين القوسين لم يذكر في الامان.
[50] ما بين القوسين لم يذكر في الامان.
[51] في مهج الدعوات بدون كلمة: و.
[52] ما بين القوسين لم يذكر في الامان.
[53] في مهج الدعوات: السابقة.
[54] في مهج الدعوات: الحكيم.
[55] ههنا صورة للحرز و الطلسم. منقوش في الامان و مهج الدعوات - مع اختلاف بينهما - و من اراد الصورة فليراجع المصدرين.
[56] ما بين القوسين لم يذكر في الامان.
[57] في الامان هكذا:... و ابن امتك و عبدك.
[58] ما بين القوسين لم يذكر في الامان.
[59] ما بين القوسين لم يذكر في الامان.
[60] ما بين القوسين لم يذكر في الامان.
[61] ما بين القوسين لم يذكر في الامان.
[62] في مهج الدعوات: فأكفنيه.
[63] ما بين القوسين لم يذكر في الامان.
[64] ما بين القوسين لم يذكر في مهج الدعوات.
[65] ما بين القوسين لم يذكر في مهج الدعوات.
[66] قال: السيد ابن طاووس - رضوان الله تعالي عليه -: وجدت في الجزء الثالث من كتاب الواحدة -: ان المراد بقوله: - يا مشهورا في السماوات - الي آخره - هو مولانا اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام.